أنباء عن اتفاق بين بغداد وأربيل للانتشار في بعض المناطق المتنازع عليها والإشراف على المنافذ الحدودية
بواسطة admin بتاريخ 30 أكتوبر, 2017 في 07:00 ص | مصنفة في خبراليوم | التعليقات مغلقة

أنباء عن اتفاق بين بغداد وأربيل للانتشار في بعض المناطق المتنازع عليها والإشراف على المنافذ الحدودية

(حصري) – بغداد – أربيل

ذكرت وسائل إعلام كردية، اليوم الاثنين، أن القوات الاتحادية والبيشمركة توصلتا إلى اتفاق ينص على نشر قوات مشتركة عراقية كردية، في ثماني مناطق متنازع عليها في محافظة نينوى.

ونقلت عن مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، قولها، “ان المناطق التي تم الاتفاق على نشر قوات اتحادية وكردية فيها في محافظة نينوى، هي المحمودية وشيخان وسحيلة والقوش وخازر وفايدة والكوير ومقلوب”، مشيرة إلى ان الجانبين تفاهما بشأن نشر قوات حرس الحدود و البيشمركة إضافة لقوات اميركية في منفذ (فيشخابور) الحدودي مع سوريا.

واوضحت أن الجانبين العراقي والكردي اتفقا خلال جولتين من المباحثات رعاها التحالف الدولي، وأجريت في قيادة عمليات نينوى، على حل باقي القضايا العالقة وفقا للدستور، حيث اتفقا على الحدود الحالية لإقليم كردستان.

وكانت الحكومة المركزية في بغداد أكدت في وقت سابق، أن إعادة انتشار القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها لن يتجاوز حدود عام 2003.

وفي غضون ذلك، استقبل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، سفيري ألمانيا وفرنسا في مقره بأربيل، وجرى التباحث بشأن التطورات الأخيرة والتشديد على ضرورة الحوار بين أربيل وبغداد، وفقا للمستشار في ديوان رئاسة إقليم كردستان، هيمن هورامي.

وقال هورامي، في تغريده له بحسابه الشخصي على موقع (تويتر)، “إن إقليم كردستان مستعد للحوار إذا كانت بغداد تريد ذلك حقا”. وأضاف، “أن الحكومة الاتحادية، إذا أصرت على الخيار العسكري، فسندافع عن إقليم كردستان”.

الجدير بالذكر أن جولة ثانية من اجتماعات القادة العسكريين الأمنيين في القوات العراقية مع قادة من قوات البيشمركة، حول إعادة الانتشار بالمناطق المتنازع عليها والمنافذ جرت يوم أمس، حيث جرى الحديث عن اتفاق عراقي كردي على نشر قوات اتحادية في منفذ (فيشخابور) الاستراتيجي مع سوريا في شمال البلاد، وذلك ضمن المحادثات الجارية لحل النزاع بشأن السيطرة على المنافذ الحدودية في إقليم كردستان، بحسب ما نقلته (فرانس برس).

ويعد منفذ (فيشخابور) استراتيجيا، حيث يمر منه خط أنابيب لتصدير النفط يضخ الخام من كردستان ومن العراق إلى تركيا.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين