فيتامين دي قد يمنع الإصابة بمرض السكر
بواسطة admin بتاريخ 25 أكتوبر, 2017 في 06:38 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

فيتامين دي قد يمنع الإصابة بمرض السكر

(حصري) – نيويورك

أظهرت دراسة طبية أن الأطفال المعرضين وراثيا للإصابة بمرض السكر النمط الأول، قد تتراجع بينهم هذه المخاطر في حال حصولهم على جرعات كافية من فيتامين (د).

ووجد الباحثون في جامعة نيويورك أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم كانوا أكثر عرضة لتجربة خلل في المناعة الذاتية، مقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الفيتامين.

والخلل المناعي هو العملية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، مما يتسبب في الإصابة بمرض السكر النمط الأول.

ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة جيل نوريس، دكتوراه في كلية (كولورادو) للصحة العامة، وزملاؤه أن دراستهم هي الأولى التي تبين أن مستويات أعلى من فيتامين (د) قد تساعد على منع من اختلال المناعة الذاتية.

ويشخص مرض السكر من النوع الأول بحالة فشل، يخفق خلالها الجسم في إنتاج كميات كافية من الإنسولين، هو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم، وهو الهرمون الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

ويُعد مرض السكري النوع الأول حالة مناعة ذاتية تحدث عندما يُهاجم الجهاز المناعي للشخص الخلايا التي تنتج الأنسولين.

وتزداد هذه الحالة بنسبة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة في المائة سنويا، ولاسيما بين الأطفال، وتزايد انتشار المرض بسرعة كبيرة بحيث يكون أصبح ينظر إليه كخطأ في الوراثة، ولذلك يلوم الخبراء كل شيء يتكون من الغلوتين، ما يُعد هوس متزايد بالنظافة والبدانة بسبب ارتفاع أعداد الاضطراب.

وحلل الباحثون 8،676 طفلا من الولايات المتحدة وأوربا لديهم نسبة مرتفعة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول. وتم الكشف عن مخاطر عالية للإصابة بالسكري من خلال وجود على الأقل جسم مضاد ينذر بالإصابة بسكري النوع الأول على الأقل خلال زيارتين، واجري متابعة للأطفال وجُمعت عينات الدم كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

وأخذت عينات الدم لتقييم الأجسام المضادة التي تظهر عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين كدليل لوجود احتمالية الإصابة بسكري النوع الأول، وكذلك لتحديد مستويات فيتامين (د) في أجسام المشاركين في الدراسة. ويمنع فيتامين (د) مرض السكري من النوع الأول من البداية، حيث تُظهر النتائج أن الأطفال المعرضين للإصابة الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) هم أكثر عرضة لإنتاج الأجسام المضادة التي تسبق الإصابة بالمرض.

ويُعتقد أن فيتامين (د) يمنع ظهور مرض السكري من النوع الأول من خلال تنظيم الجهاز المناعي. ويقوم بذلك من خلال تجهيز خلايا معينة لمكافحة العدوى بمزيد من الفعالية، وقال الدكتور نوريس “لعدة سنوات كان هناك جدل بين العلماء حول ما إذا كان فيتامين (د) يقلل خطر تطوير المناعة الذاتية”، ونُشرت النتائج في مجلة (Diabetes).

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي سوريا المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة