وزير النفط العراقي يؤكد سعي وزارته لجعل ميناء خور الزبير مرفأ عالميا
بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2017 في 08:39 ص | مصنفة في اقتصاد | لا تعليقات

وزير النفط العراقي يؤكد سعي وزارته لجعل ميناء خور الزبير مرفأ عالميا

(حصري) – بغداد

قال وزير النفط، جبار علي اللعيبي، اليوم الخميس، “إننا نعمل على جعل ميناء خور الزبير، جنوبي البصرة، أحد أهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم”، مبيناً “أن الوزارة تعاقدت مع شركة (SICA) البريطانية أواخر عام 2016 لتأهيل الميناء. في السياق، اعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، عن الكميات المصدرة من الغاز للربع الثالث من العام الحالي، مشيرة الى ان الصادرات الغازية من شأنها توفير ايرادات اضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية. في سياق اخر، استقبل وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، رئيس شركة (BP) للنفط والغاز المتكاملة للتموين والتجارة في الشرق الاوسط وشرق افريقيا (سكوت نيلسون) والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث توسيع افاق التعاون المشرك.

قال وزير النفط، جبار علي اللعيبي، اليوم الخميس، “إننا نعمل على جعل ميناء خور الزبير، جنوبي البصرة، أحد أهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم”، مبيناً “أن الوزارة تعاقدت مع شركة (SICA) البريطانية أواخر عام 2016 لتأهيل الميناء.

وأضاف اللعيبي في بيان له اليوم الخميس، “إن الاتفاق مع شركة (SICA) تضمن تأهيل وتحديث الرصيف الثاني والثالث والرابع لخور الزبير، وتشييد مستودع خزانات وشبكة أنابيب متطورة لأغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء، بالإضافة إلى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام معدات حفر ثقيلة ومتطورة لحفر القناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من 7 أمتار إلى 12″.

يذكر أن مدينة خور الزبير في محافظة البصرة في العراق، هي من المناطق الصناعية الكبرى إذ تحتوي بالإضافة إلى ميناء خور الزبير على مجموعة من المعامل والشركات مثل معمل البتروكيمياويات، ومعمل الأسمدة الجنوبية، ومعمل الحديد والصلب، والغاز السائل.

النفط تعلن عن الكميات المصدرة من الغاز للربع الثالث من العام الحالي
في السياق، اعلنت وزارة النفط، اليوم الخميس، عن الكميات المصدرة من الغاز للربع الثالث من العام الحالي، مشيرة الى ان الصادرات الغازية من شأنها توفير ايرادات اضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان، “إن معدلات تصدير الغاز السائل للربع الثالث من العام الحالي 2017 بلغت اكثرمن 125200.920 طن متري و 522107.809 مترا مكعبا من مكثفات الغاز”.

واضاف اللعيبي “ان عمليات التصدير تمت عبر منصات التحميل في ميناء خور الزبير الذي قامت الوزارة بتاهيله بالتعاون مع احدى الشركات العالمية المتخصصة، حيث بلغ عدد الشحنات المصدرة من قبل شركة غاز البصرة 46 شحنة للغاز السائل، و 22 شحنة للمكثفات”، مبينا “ان الصادرات الغازية من شانها توفير ايرادات اضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية” .

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

وزير النفط يستقبل رئيس شركة BP للنفط والغاز
في سياق اخر، استقبل وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، رئيس شركة (BP) للنفط والغاز المتكاملة للتموين والتجارة في الشرق الاوسط وشرق افريقيا (سكوت نيلسون) والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث توسيع افاق التعاون المشرك.

واكد اللعيبي حرص الوزارة على تطوير الطاقات الخزنية في المستودعات الخاصة بالمشتقات النفطية، وبما يحقق الانسيابية في عمليات التحميل والتفريغ.

من جانبه اكد رئيس الشركة سكوت نيلسون رغبة شركته لتعزيز التعاون المشترك مع وزارة النفط من اجل تطوير القطاع النفطي في البلاد.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة سوريا المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة