فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة في القاهرة
بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2017 في 09:33 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | لا تعليقات

فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة في القاهرة

(حصري) – القاهرة

وقع وفدا حركتي (فتح) و (حماس) مساء اليوم الخميس، اتفاق المصالحة الذي توصلا إليه برعاية مصرية.

وقال عزام الأحمد خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر جهاز المخابرات العامة المصرية، عقب توقيع الاتفاق في القاهرة “تم الاتفاق على مفهوم تمكين الحكومة، أي عودة الحكومة الشرعية بغزة لتعمل بشكل طبيعي وفق صلاحياتها ووفق القانون الأساسي والأنظمة وإدارة المؤسسات والوزارات كافة”.

وأكد الأحمد خلال المؤتمر “أن الحركتين ستواصلان المسير لتطبيق كافة البنود اتفاق المصالحة”.

وأضاف “تم الاتفاق على الإشراف الكامل على إدارة كافة المعابر بين قطاع غزة والخارج، سواء المعابر مع الجانب الإسرائيلي والتي تعمل لتنقل محدود للأفراد، بيت حانون (إيريز)، أو معبر كرم أبو سالم التجاري”.

وأوضح “أن معبر رفح له وضع خاص، بحاجة لبعض الإجراءات المتعلقة في تحسين المباني، كما أبلغتهم مصر أنها تعمل على ترميم المعبر حتى يعمل بشكل سلس”.

وقال الأحمد “هناك ترتيبات أمنية ستقوم بها السلطة الفلسطينية الشرعية بنشر حرس الرئاسة على امتداد الحدود المصرية، قد لا يكون فوراً، لكن في موعد أقصاه 1 نوفمبر / تشرين الثاني”.

وشدد على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ وفده في القاهرة بـ (ضرورة طي صفحة الانقسام للأبد).

وتابع “الثقل المصري هذه المرة تميز عن كل المرات السابقة، وتجربة مصر وحرصها على الأمن القومي العربي، باعتبار مصر راعية ذلك الأمن، بما فيه الأمن الفلسطيني”.

وبدوره، قال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن حركته جادة في (إنهاء الانقسام).

وأضاف العاروري في كلمة له خلال المؤتمر “جلسات الحوار تركزت على تمكين حكومة الوفاق لتعمل بكامل صلاحيتها في الأراضي الفلسطينية، وتطرقنا للقضايا المباشرة التي تمس دخول الحكومة للعمل بغزة”.

وأوضح “أن حركته ستعمل بكل قوتها وثقلها ليكون هذا الاتفاق الأرضية لمواجهة المشروع الصهيوني، وتحقيق الدولة الفلسطينية كاملة السيادة”.

إلى ذلك أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، صباح اليوم أن حركتي فتح وحماس، توصلتا إلى اتفاق في ختام جلسة الحوار المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لهنية، في تصريح صحفي، صباح اليوم، “هنية يعلن الآن أنه تم التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة”.

وأفادت مصادر مطلعة لوكالة (معا) أن الاتفاق يشمل بندين أساسيين هما الحكومة (وتشمل جميع الهيئات الأخرى وتشمل القضاء والنيابة العامة وكل السلم الوظيفي وديوان الموظفين والرتب العسكرية)، أمّا البند الثاني في الأهمية فهو (المعابر والحدود).

كما أكدت وكالة (معا) نقلا عن مصادر مطلعة أن الأنباء الأولية تدور حول الاتفاق على ثلاثة ملفات:

- تسكين موظفي غزة وحل مشكلتهم.

- تسليم المعابر والحدود لحرس الرئاسة.

-تشكيل لجان لمتابعة ما لم يتم إنجازه حتى الآن.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة سوريا المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة