مدريد ترد على الإعلان الضمني لاستقلال كاتالونيا.. رئيس الإقليم يوقع على إعلان الانفصال مع تأجيل دخوله حيز التنفيذ
بواسطة admin بتاريخ 10 أكتوبر, 2017 في 02:42 م | مصنفة في العالم, فيديو | لا تعليقات

مدريد ترد على الإعلان الضمني لاستقلال كاتالونيا.. رئيس الإقليم يوقع على إعلان الانفصال مع تأجيل دخوله حيز التنفيذ

(حصري) – برشلونة

رفضت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، ما اعتبرت أنه إعلان استقلال (ضمني) من قبل رئيس كتالونيا كارليس بوتغيمون، بعدما ترك الباب مفتوحا أمام الانفصال، لكن بدون إعلانه بشكل صريح عن إسبانيا. وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس إقلم كتالونيا إنه يقبل (تفويض الشعب) لكي تصبح المنطقة (جمهورية مستقلة)، لكنه اقترح تعليق التطبيق الفوري لإعلان الاستقلال لكي يفسح المجال أمام الحوار.

رفضت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، ما اعتبرت أنه إعلان استقلال (ضمني) من قبل رئيس كتالونيا كارليس بوتغيمون، بعدما ترك الباب مفتوحا أمام الانفصال، لكن بدون إعلانه بشكل صريح عن إسبانيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الحكومة الإسبانية “من غير المقبول القيام بإعلان استقلال بشكل ضمني، من أجل تعليقه لاحقا بطريقة واضحة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس إقلم كتالونيا إنه يقبل (تفويض الشعب) لكي تصبح المنطقة (جمهورية مستقلة)، لكنه اقترح تعليق التطبيق الفوري لإعلان الاستقلال لكي يفسح المجال أمام الحوار.

وقال أمام برلمان كتالونيا “أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كتالونيا جمهورية مستقلة”، لكنه طلب من البرلمان “تعليق إعلان الاستقلال من أجل بدء الحوار في الاسابيع المقبلة”.

وأكد أن نحو نصف مليون شخص لم يتمكنوا من التصويت في استفتاء انفصال الإقليم عن إسبانيا، موضحا أن الاستفتاء تم إجرائه تحت ظروف قاسية.

وأشار إلى أن الحكومة الإسبانية حاولت إثارة الذعر بين الكتالونيين، وأن الحكومة ردت علينا بعنف لا يتناسب مع ديمقراطية الاتحاد الأوربي.

ونشرت حكومة كتالونيا على حسابها في (تويتر) صورة من عملية التوقيع على وثيقة جاء فيها “إننا نؤسس جمهورية كتالونيا كدولة مستقلة وذات سيادة ودولة القانون ديمقراطية اجتماعية”.

ووقع على الوثيقة كل من رئيس كتالونيا كارليس بوتغيمون ونائبه، أوريول جونكيراس، ورئيس البرلمان الإقليمي، كارمي فوركاديل، و72 نائبا في البرلمان الكتالوني الذين يشكلون الغالبية الحاكمة.

ومن المفترض أن تطرح الوثيقة على أعضاء البرلمان الكتالوني للتصويت عليها في حال فشلت المفاوضات بين برشلونة (عاصمة إقليم كتالونيا) ومدريد حول الحل السلمي للأزمة الحالية.

وكان رئيس كتالونيا قد أعلن أمام البرلمان الكتالوني في وقت سابق أن الإقليم استحق بالفعل حسب نتائج استفتاء 1 أكتوبر، أن يكون دولة مستقلة لكنه اقترح تعليق إعلان الانفصال عن إسبانيا لإفساح المجال للحوار.

ودعا بوتغيمون في كلمته إلى الحفاظ على الهدوء وخفض مستوى التوتر، قائلا “يجب علينا الامتناع عن إثارة العنف، ويجب خفض التوتر”.

ووصف استفتاء الانفصال بـ(النجاح السياسي واللوجستي)، مشددا على أن التصويت تحقق رغم محاولات السلطات في مدريد عرقلته.

وأعلن “شعب كتالونيا اختار الاستفتاء، واختار أن يكون له مستقبل خاص يقرر فيه مصيره بيده”، مضيفا “نريد أن نعزز من التعاون والتفاهم بيننا وبين إسبانيا”.

وشدد على أن إقليم كتالونيا بإجرائه الاستفتاء، استحق أن يكون دولة مستقلة على شكل جمهورية، وأن يستمعوا إلى إرادته، مقترحا في الوقت نفسه تعليق إجراءات إعلان الاستقلال عن الدولة الإسبانية لعدة أسابيع لفتح المجال للحوار مع السلطات في مدريد والوساطة.

وأضاف أن الخلاف بين الإقليم والدولة الإسبانية يمكن حله بشكل عادل عبر التفاوض، مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية فضلت أن تخطو للخلف بشأن استقلال إقليم كتالونيا.

وبحسب معطيات السلطات الكتالونية، فإن قرابة 90% من المشاركين في الاستفتاء الذي نظم في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وغير المعترف من قبل مدريد، صوتوا لصالح الانفصال، فيما بلغت نسبة المشاركة نحو 43%.

وسبق أن حث رئيس المجلس الأوربي، دونالد توسك، سلطات كتالونيا قبل إطلاق جلسة برلمان اليوم، على “احترام النظام الدستوري وعدم إعلان قرارات تجعل الحوار (مع مدريد) أمرا مستحيلا”، مؤكدا “أن الخيار البديل سيكون سيئا بالنسبة لكتالونيا وإسبانيا وأوربا”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة سوريا المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة