الموصل وكركوك من أملاك السلطان عبد الحميد
بواسطة admin بتاريخ 10 أكتوبر, 2017 في 07:00 ص | مصنفة في منوعات | التعليقات مغلقة

الموصل وكركوك من أملاك السلطان عبد الحميد

(حصري) – انقرة

نشرت صحيفة (يني عقد) المقربة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تقريرا زعمت فيه أن كلا من الموصل وكركوك ملكية للسلطان العثماني، عبد الحميد الثاني.

وأوضحت الصحيفة أن السلطان عبد الحميد قام بامتلاك العديد من المناطق الحساسة في العراق، مشيرة إلى امتلاكه لـ104 آلاف و807 هكتارات في كربلاء، و489 ألفا و557 هكتارا في الكاظمية وسمارة.

وقالت الصحيفة إن السلطان عبد الحميد، الذي حكم في فترة 1876 و1909، سعى لتدعيم شوكته في أعقاب الحملات الاحتلالية المحتملة بالمنطقة لفتح المجال أمام امتلاك تركيا لمساحة مليون و827 ألف و849 هكتارا بالمنطقة وذلك من خلال هذه الحملات الحساسة.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير (يني عقد) يأتي على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء على انفصال الإقليم عن الدولة العراقية، وذلك في خطوة عارضتها بشدة حكومة العراق المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

وحسب معطيات مفوضية استفتاء كردستان العراق، فقد صوت أكثر من 92 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء لصالح انفصال الإقليم عن الدولة العراقية.

وتصر سلطات الإقليم على أن معظم أراضي محافظة كركوك، التي تسيطر عليها قوات (البيشمركة) الكردية، تتبع للدولة، التي تسعى حكومة رئيس كردستان الحالي، مسعود برزاني، لإنشائها.

ومن الجدير بالذكر أيضا في هذا السياق أن وكالة (الأناضول) التركية الرسمية قد أفادت، في خبر نشرته العام الماضي، بأن الطابو (وثيقة رسمية توضح حق تملك العقار) ومسح الأراضي يضم بداخله 77 ألف و63 سجلا عقاريا لممتلكات الأتراك في الموصل والعراق تعود إلى ما قبل 169 عاما.

بدورها، زعمت مجلة (جرتشاك حيات)، التابعة لمجموعة (يني شفق) المقربة من أردوغان، امتلاك تركيا لصك ملكية الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، كان أورهان عثمان أوغلو، وهو حفيد الجيل الرابع من نسل السلطان عبد الحميد الثاني، قد زعم بملكية جده لمنطقتي الباب وشمال حلب.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل