البرلمان العراقي يصوت على إقالة محافظ كركوك من منصبه
بواسطة admin بتاريخ 14 سبتمبر, 2017 في 08:31 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

البرلمان العراقي يصوت على إقالة محافظ كركوك من منصبه

(حصري) – بغداد

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه. رد محافظ كركوك نجم الدين كريم، اليوم الخميس، على قرار البرلمان بشأن اقالته من منصبه، وفيما اعتبره (باطلا)، اكد ان مجلس المحافظة هو الوحيد المختص في سحب الثقة والاقالة. فيما اكدت كتلة الديمقراطي الكردستاني، اليوم الخميس، ان قرار البرلمان باقالة محافظ كركوك (انهى) الشراكة الوطنية، مبينا ان وفدا كردستانيا سيزور بغداد من اجل الحوار الحقيقي. في السياق، قال نائب رئيس الكتلة النائب شاخوان عبدالله، “إن قرار البرلمان اليوم بشأن اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم هو قرار لبرلمان المكون العربي وليس الاتحادي”. الى ذلك، قال هوشيار زيباري وهو مستشار مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، “إنه ليس من حق البرلمان العراقي إقالة محافظ كركوك وذلك بعد تصويت البرلمان على إقالته بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي. من جهته، اعلن سعدي احمد بيره المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الخميس، عن رفض قرار مجلس النواب باقالة نجم الدين كريم محافظ كركوك. في الغضون، ذكر النائب في البرلمان العراقي عن الجماعة الإسلامية، زانا سعيد، أن المطالبة باقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، غير قانونية وسوف تسهم في تأزيم الوضع بين بغداد وأربيل . فيما اعتبر النائب عن دولة القانون جاسم محمد جعفر بأن قرار الاقالة دستوري.

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه.

وقال مصدر نيابي، “إن البرلمان صوت بجلسته الـ 18 من الفصل التشريعي الحالي المنعقدة، اليوم، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه”.

وصوت مجلس النواب، اليوم الخميس، على ادراج اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم على جدول اعمال الجلسة.

واعلن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الخميس، عن تسلمه طلبا من مكتب رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه التصويت على اقالة محافظ كركوك.

واضاف المكتب “ان ذلك جاء استنادا الى المادة (7 / ثامنا /2) من قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل”.

وطالب النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي، في 29 آب 2017، بإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم واعادة نشر قوات الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي في المحافظة.

ورفعت رئاسة مجلس النواب، جلسة البرلمان الى يوم السبت من الاسبوع المقبل.

وقال مصدر برلماني، “إن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفع جلسة البرلمان الـ18 الاعتيادية الى يوم السبت المقبل”، لافتا الى “ان مجلس النواب صوت على قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات (داعش) الأرهابية وتسريع أنجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بجرحاهم”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، “أن البرلمان صوت على اقالة محافظ كركوك، ومشروع قانون الري، كما أجل التصويت على مرشحي عضوية لجنة النزاعات العشائرية في محافظ البصرة”.

وتابع المصدر، “أن مجلس النواب أجل التصويت على مرشحي عضوية اللجنة التحقيقية بخصوص المخطوفين، وأجل التصويت على التوصيات التي تم رفعها من لجنة مؤسسات المجتمع المدني واللجنة المالية ولجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم ولجنة الخدمات والاعمار بعد استضافة محافظ بغداد واعضاء مجلس المحافظة”.

وبين المصدر، “أن مجلس النواب أجل التصويت على مقترح قانون هيئة الاعلام والاتصالات”.

وعقد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسته الاعتيادية برئاسة سليم الجبوري، فيما اكتمل النصاب القانوني لعقدها من دون حضور نواب التحالف الكردستاني.


محافظ كركوك يرد على قرار اقالته ويعتبره باطلا

رد محافظ كركوك نجم الدين كريم، اليوم الخميس، على قرار البرلمان بشأن اقالته من منصبه، وفيما اعتبره (باطلا)، اكد ان مجلس المحافظة هو الوحيد المختص في سحب الثقة والاقالة.


الديمقراطي الكردستاني: قرار اقالة محافظ كركوك انهى الشراكة الوطنية

اكدت كتلة الديمقراطي الكردستاني، اليوم الخميس، ان قرار البرلمان باقالة محافظ كركوك (انهى) الشراكة الوطنية، مبينا ان وفدا كردستانيا سيزور بغداد من اجل الحوار الحقيقي.

وقال رئيس الكتلة عرفات كرم في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة نواب التحالف الكردستاني، “انه في الوقت الذي نحاول فيه ترسيخ الحوار بين شركاء الوطن نجد مجلس النواب الاتحادي يصدر قرارات غير منصفة او عادلة بحق شعب كردستان مع عدم رأي مراعاة الكتل الكردستانية”، مبينا “ان البرلمان مازال يصر على تشريع القوانين واصدار القرارات بمقاطعة الكتل الكردستانية ومن هذه القرارات المجحفة قرار اليوم باقالة محافظ كركوك ورفض استفتاء كردستان بشكل مخالف للدستور والقانون والنظام الداخلي للمجلس”.

واضاف كرم، “ان قرار البرلمان بخصوص اقالة المحافظ مخالف للقانون لان كركوك تخضع لقرار سلطة الائتلاف رقم 71 لسنة 2004 ولاتخضع لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 الذي سار عليه البرلمان اليوم”، لافتا الى “انه يؤسفنا ان يتحول البرلمان اليوم الى وسيلة لاصدار القرارات السياسية التي تخدم جهات سياسية معينة وهذا ان دل على شئ فهو يدل على نهاية الشراكة الوطنية التي اتفقنا عليها سابقا بعد سقوط النظام المقبور”.

وتابع “ان وفدا كردستانيا سيزور بغداد من اجل الحوار الحقيقي ولكن يبدوا ان هنالك اصرارا من شركاءنا في انهاء هذه الشراكة وهذه السياسة الخاطئة ستدفع شعب كردستان الى الاصرار على الاستفتاء لاجل حل القضايا والخلافات السياسية”.

في السياق، قال نائب رئيس الكتلة النائب شاخوان عبدالله، “إن قرار البرلمان اليوم بشأن اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم هو قرار لبرلمان المكون العربي وليس الاتحادي”.

واشار عبد الله الى “أن قرار برلمان بشأن المحافظات غير المنتظمة باقليم لن نلتزم به وسيكون مصيره مصير القرار السابق برفض رفع العلم في كركوك”.

زيباري: قرار اقالة محافظ كركوك لن يؤدي إلا لتعزيز مسألة الاستفتاء

الى ذلك، قال هوشيار زيباري وهو مستشار مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، “إنه ليس من حق البرلمان العراقي إقالة محافظ كركوك وذلك بعد تصويت البرلمان على إقالته بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال زيباري “إن المحافظ يشغل منصبه بالانتخاب وإن مجلس المحافظة هو الهيئة الوحيدة المخولة بإقالته”.


الاتحاد الوطني يرد بشدة على قرار اقالة محافظ كركوك

من جهته، اعلن سعدي احمد بيره المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الخميس، عن رفض قرار مجلس النواب باقالة نجم الدين كريم محافظ كركوك.

وقال بيره، بحسب اعلام موقع الاتحاد الوطني “ان الحكومة العراقية تعاقب اقليم كردستان”، موضحا، “ان قرار اقالة محافظ كركوك بعيد عن المنطق، وان الاتحاد الوطني يرفض القرار وبشدة”.

واضاف “ان حل المشاكل العالقة بين بغداد والاقليم لا يتم بهذه الصورة، ولا يجوز ان يدفع محافظ كركوك ضريبة اجراء استفتاء اقليم كردستان”.

واكد “ان مجلس النواب وللمرة الثانية خلال اسبوع يصدر قرارات غير شرعية او منطقية بحق اقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج ادارة اقليم كردستان”.


الجماعة الاسلامية: اقالة محافظ كركوك غير قانونية.. ودولة القانون ترد: لا نخشى الموقف الكردي

في الغضون، ذكر النائب في البرلمان العراقي عن الجماعة الإسلامية، زانا سعيد، أن المطالبة باقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، غير قانونية وسوف تسهم في تأزيم الوضع بين بغداد وأربيل . فيما اعتبر النائب عن دولة القانون جاسم محمد جعفر بأن قرار الاقالة دستوري.

ونقلت شبكة (رووداو) الإعلامية عن سعيد قوله، “إن رئيس الوزراء حيدر العبادي استند في مطلبه لاقالة محافظ كركوك إلى قانون المحافظات غير المنتظمة بالإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل”.

وأضاف “ان اقالة محافظ كركوك غير قانونية وسوف تسهم بمزيد من التصعيد وتعقيد الموقف بين بغداد وأربيل . مؤكداً أن اقالة نجم الدين كريم لا يمكن ان تتم الا بموافقة مجلس محافظة كركوك”.

وفي ذات السياق قال النائب عن دولة القانون جاسم محمد جعفر، “أن التصويت على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم جاء بالاجماع لـ178 نائباً حضروا جلسة اليوم وسط مقاطعة الكتل الكردستانية”.

وأضاف “لا نخشى الموقف الكردي وتصعيد الازمة بين بغداد وأربيل لأن قضية اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم طرحت على البرلمان منذ عدة أشهر وعقب قضية رفع علم كردستان في كركوك”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل