نتنياهو يجدد دعمه لقيام دولة كردية مستقلة وينأى بنفسه عن تبرئة حزب العمال
بواسطة admin بتاريخ 13 سبتمبر, 2017 في 08:16 ص | مصنفة في الشرق الأوسط | التعليقات مغلقة

نتنياهو يجدد دعمه لقيام دولة كردية مستقلة وينأى بنفسه عن تبرئة حزب العمال

(حصري) – بوينس آيرس

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارته إلى بوينس آيرس، موقفه الداعم لقيام دولة كردية مستقلة، لكنه فضّل النأي بنفسه عن تعليق جنرال إسرائيلي بارز حول حزب العمال.

وكان يائر غولان، النائب السابق لرئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، قد قال إن حزب العمال الكردستاني ليس منظمة إرهابية.

لكن نتنياهو لم يوافقه الرأي وشدد قائلا “ترفض إسرائيل (بي كا كا) وتعتبره منظمة إرهابية”. واعتبر أن هذا الموقف يميز إسرائيل كثيرا عن تركيا التي تحارب حزب العمال الكردستاني وتدعم في الوقت نفسه (حماس) التي تعتبرها إسرائيل حركة إرهابية.

واستطرد قائلا “في الوقت الذي تدعم فيه إسرائيل الإرهاب بأي شكل، تواصل دعمها لجهود الشعب الكردي المشروعة لإقامة دولة خاصة به”.

يذكر أن تصريحات غولان المثيرة للجدل جاءت الأسبوع الماضي خلال كلمة ألقاها في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، إذ قال، إضافة إلى تأكيده “أن حزب العمال ليس منظمة إرهابية”، إنه معجب جدا بفكرة دولة كردستان مستقلة.

وتابع قائلا “كان لدينا تنسيق جيد مع الشعب الكردي منذ أوائل الستينيات من القرن الماضي”. وتابع “أن قيام كيان كردي مستقل يعد تطورا إيجابيا في مصير الشرق الأوسط”.

وتقيم إسرائيل روابط سرية مع الأكراد في مجال المخابرات والأعمال والمجال العسكري منذ ستينيات القرن الماضي وتعتبر الأكراد المشتتين في العراق وتركيا وسوريا وإيران عازلا لها عن العرب وهم خصوم للطرفين.

وقال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق يوم امس الثلاثاء، إنه سيمضي قدما في الاستفتاء المقرر يوم 25 سبتمبر/ أيلول رغم تصويت البرلمان العراقي برفضه.

وتخشى القوى الغربية من أن يصرف الاستفتاء بالمنطقة الكردية التي تحظى بالحكم الذاتي الانتباه عن الحرب على تنظيم (داعش).

وكان نتنياهو الذي سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 سبتمبر/ أيلول عبر في كلمة عام 2014 عن دعمه (لتطلعات الأكراد إلى الاستقلال)، وقال إنهم يستحقون (الاستقلال السياسي).

والتصريحات الأخيرة لنتنياهو تأييد أوضح فيما يبدو لقيام دولة كردية.

لكن التصريحات لن تجد لها صدى في بغداد التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ولها روابط قوية مع إيران عدو إسرائيل اللدود.

وتعارض دول مجاورة للعراق مثل تركيا وإيران وسوريا الاستفتاء خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية في أوساط الأكراد داخلها.

ويسعى الأكراد إلى قيام دولة مستقلة لهم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما تقاسمت القوى الاستعمارية السيطرة على الشرق الأوسط بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي سوريا المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة