الجبير يلتقي وزير النفط العراقي.. ابرام اتفاقات بمجال النفط والغاز والبتروكيمياويات بين العراق والسعودية
بواسطة admin بتاريخ 11 أغسطس, 2017 في 10:59 ص | مصنفة في اقتصاد | لا تعليقات

ابرام اتفاقات بمجال النفط والغاز والبتروكيمياويات بين العراق والسعودية

(حصري) – جدة

اعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، اليوم الجمعة، عن ابرام اتفاقات بين العراق والسعودية تتضمن إقامة مشاريع في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية. من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بإن وزير النفط جبار اللعيبي التقى وزيرا الخارجية والتجارة للمملكة واتفقا على ضرورة تفعيل وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة القطاعات وخصوصا النفطية والاقتصادية والصناعية والتجارية والتاكيد على مشاركة المملكة العربيةً السعودية في معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للطاقة. وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس)، “إن الجبير اكد خلال استقباله وزير النفط العراقي دعم المملكة العربية السعودية للعراق حكومة وشعبا في حربها ضد الارهاب وبناء اقتصادها الوطني”.

اعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، اليوم الجمعة، عن ابرام اتفاقات بين العراق والسعودية تتضمن إقامة مشاريع في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية.

وقال وزير النفط في بيان له بشأن نتائج زياره الى السعودية انه تقرر تشكيل لجان مشتركة لدراسة وتقييم إقامة المشاريع في قطاعات الغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية وتجهيز مستلزمات المشاريع النفطية والاستثمار والشراكة والتعاون والتدريب والتكنلوجيا وتخصيص المنح الدراسية، فضلا عن التاكيد على تطابق وجهات النظر بين البلدين والتأكيد على الالتزام بمقررات منظمة (اوبك) والعمل معا على اعادة التوازن الى الاسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط.

من جهته اكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح على تسخير جميع الامكانيات من خبرة وتكنولوجيا تمتلكها الشركات السعودية للجانب العراقي فضلا عن توفير فرص للتدريب والاطلاع وتبادل الخبرات وتفعيل فرص الاستثمار والمشاريع المشتركة، مشيدا بدور العراق في منظمة الاوبك و العمل على اعادة التوازن للسوق النفطية العالمية ودعم أسعار النفط.

وتوقع الفالح ان تشهد العلاقات الثنائية طفرة نوعية خلال الفترة المقبلة تسهم في تحقيق نتائج مثمرة وبما يعزز العلاقات بين الاشقاء.

وأشار المهندس الفالح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب لقائه معالي وزير النفط العراقي، في مكتبه بجدة اليوم، إلى أنهما ناقشا باهتمام موضوع عودة استقرار أسواق النفط، مبيناً التزام المملكة بدورها القيادي في خفض الإنتاج من أجل استقرار السوق، لافتاً معاليه إلى أن خفض الإنتاج ليس مقتصراً على الدول الكبرى في حجم الصادرات بل على الجميع الالتزام بذلك.

وأوضح أن خفض الانتاج إلى المستوى الطبيعي سيساهم في عودة الاستقرار إلى أسواق النفط، ويصب في مصالح الدول المنتجة على المدى المتوسط والبعيد، كما سيصب في مصلحة الدول المستهلكة أيضاً.

وقال الوزير الفالح “إن وزير النفط العراقي تفضل بزيارة عدة مرافق كبرى لقطاع البترول والصناعة في المملكة، وأطلع على البنى التحتية في المملكة سواء مرافق (أرامكو) أو الهيئة الملكية للـ(جبيل وينبع)، وشركة (سابك)، وعرضنا على معاليه التجربة السعودية في المجالات البترولية والصناعية، وستكون المملكة جاهزة للدخول في شراكات مع العراق، من خلال توفير الإمدادات من المنتجات البترولية والمنتجات البتروكيماوية ومنتجات الأسمدة والمنتجات المعدنية من الحديد والألمنيوم التي تصنع في المملكة”.

وأشار الفالح إلى أن المرحلة المقبلة، من العلاقات الاقتصادية والتنموية بين المملكة والعراق ستشهد بإذن الله نشاطاً أكثر وتعاوناً أكبر في مجال التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك في مجال فتح الاستثمارات المشتركة للشركات ولرجال الأعمال من البلدين، مُبيناً أن ما يتميز به البلدان من احتوائهما مقومات التنمية الأساس وهي الكفاءات البشرية، والمواد الخام الأساس، ومصادر الطاقة، سوف يُعزز فرص نجاح التعاون بينهما في مجالات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وفي غيرها من مجالات التنمية الحيوية الشاملة، وتفعيل كل الفرص المتاحة التي ستترجم الى خطوات ايجابية، للحصول على فرص بأفضل جودة وبأسعار منافسة، وستنعكس على إيجاد فرص عمل للمواطنين في العراق، يصب في مصلحة الشعوب العربية ويسهم في عودة الاستقرار إلى جمهورية العراق الشقيقة.

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بإن وزير النفط جبار اللعيبي التقى وزيرا الخارجية والتجارة للمملكة واتفقا على ضرورة تفعيل وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة القطاعات وخصوصا النفطية والاقتصادية والصناعية والتجارية والتاكيد على مشاركة المملكة العربيةً السعودية في معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للطاقة.

واضاف جهاد “ان وزير النفط قد زار شركة (أرامكو) النفطية واطلع على عمليات الانتاج والتسويق وتوظيف التكنلوجيا المتقدمة في العمليات النفطية، فضلا عن زيارته للهيئة الملكية للجبيل وينبع واستمع من مدير الهيئة الى شرح عن الخطط الاستراتيجية وتوظيف الوسائل الحديثة في التخطيط والتنفيذ للمشاريع الانية والمستقبلية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس)، “إن الجبير اكد خلال استقباله وزير النفط العراقي دعم المملكة العربية السعودية للعراق حكومة وشعبا في حربها ضد الارهاب وبناء اقتصادها الوطني”.

وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي قد بدأ الثلاثاء الماضي زيارة الى السعودية تلبية لدعوة رسمية والتقى خلالها بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ونظيره وزير الطاقة خالد الفالح، كما أطلع على منشآت نفطية سعودية بينها ارامكو.

وناقش اللعيبي وفالح التعاون الثنائي بين العراق السعودية بمجال الطاقة واكدا التزامها باتفاق اوبك في خفض الانتاج واعادة الاستقرار للسوق النفطية.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال لبنان،ملكة جمال جديدة،وصيفة،شقيقتها التوأم، طالبة، رومي، رينا شيباني مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة