الجعفري للصفدي: العراق يطمح بدور أردني في مجال الاعمار
بواسطة admin بتاريخ 10 أغسطس, 2017 في 08:57 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو | التعليقات مغلقة

الجعفري للصفدي: العراق يطمح بدور أردني في مجال الاعمار

(حصري) – بغداد

أكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري “أن العراق حريص على التعاون مع الأردن لمواجهة الإرهاب، وهو يطمح بدور أردني في مجال الاعمار”.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاردني ايمن الصفدي الذي يزور بغداد “إن العراق يطمح أن يلعب الاردن دوراً في مجال الاعمار والبناء في العراق كما كان له دور في محاربة عصابات (داعش) الارهابية”.

ووجه الجعفري الشكر للاردن على رعايته للعراقيين على اراضيه، موضحاً أن الهفوات المرتكبة بحق العراقيين في ‫الاردن فردية، وقال”نتطلع أن تشهد ملاحظاتنا حول هذا الأمر جدية في المتابعة”.

واكد “ان العراق لا يألوا جهداً في مساعدة الأردن وتذليل الصعاب الاقتصادية أمامه”، وأشار إلى أن على أهمية أن يمضي الأردن بسياسة التوازن بما يخدم التكاتف العربي”.

من جانبه أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ايمن الصفدي، “أن اعادة فتح معبر طريبيل الحدوي بين الأردن والعراق هو رسالة على هزيمة الإرهاب”، مشيراً إلى أن موعد فتح منفذ طريبيل بيد العراقيين بعد ضمان الطريق الدولي، وان الأردن مستعد لذلك.

وقال الصفدي “تحدثنا عن اعادة فتح معبر طريبيل والطريق الدولي الى بغداد لنؤكد على هزيمة الارهاب”.

وأضاف الصفدي “أن الارهاب جزء من معركتنا جميعاً ونحن ملتزمون بهذا الجهد ضمن التحالف الدولي والعربي”.

وقال “تشرفت بزيارة العراق والالتقاء برئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ونقلت تهاني الملك عبد الله بالنصر الذي حققه العراق بالانتصارات على الارهاب”.

وبين الصفدي “أن الاردن يعتز بانه في مقدمة الدول التي تصدت للارهاب”، مشدداً على تصميم الاردن والتزامه بالجهد الدولي للقضاء على الارهاب.

واعرب عن الاعتزاز بالعلاقة مع العراق، وقال “وقوفنا الى جانب ‫بغداد هو وقوف الى جانب استقرار المنطقة”، مؤكداً دعم الاردن للعملية السياسية في العراق.

وشدد الصفدي على انه ليس هنالك سياسة أردنية تميّز بين العراقيين بالمملكة، و ان الحالات الفردية مرفوضة ولا يقاس عليها، مؤكدا الاستعداد لتقبل الشكاوى.

وأكد أن الاردن دولة تلتزم بالقانون وحريصة على علاقتها مع العراق و انه اذا كان هناك شيء تمتلك قنوات لتعامل مع اي قضية تطرأ، مشيرا لمحاولة معالجة بعض الانظمة بين البلدين من خلال اللجنة العراقية المشتركة.

وأشار الصفدي للتعاون مع العراق لحماية الحدود من اي اختراق بما يضمن تحقيق الامن والاستقرار للبلدين.


العراق والأردن يوقعان إتفاقية للمشورات السياسية

في السياق، وقع الجعفري مع وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في مكتبه ببغداد اليوم الخميس، اتفاقية بين بغداد وعمان خاصة بالمشاورات السياسيّة بين البلدين.

وأكـَّد الجعفريّ بحسب بيان لمكتبه على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، مُثمِّناً مواقف الأردن الداعمة للعراق في حربه ضدّ الإرهاب، قائلا “نشكر الأردن لدعمها العراق، فقد وقفت إلى جانبنا في الكثير من المجالات، وصوتت لنا في الجامعة العربية”.

وأضاف “نطمح أن تـؤدي الأردن دوراً مهما في إسناد العراق في الإعمار والبناء، كما أدت دوراً مهماً في إسناد العراق بالمُواجَهة ضد عصابات (داعش) الارهابية، مشيرا الى انه طلب بذل المزيد من الجُهُود لرعاية أبنائنا وبناتنا العراقـيِّين في المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة”.

من جهته قال وزير خارجيَّة الأردن: نحن نقف إلى جانب العراق ونعتزّ بأن نكون إلى جانبه في معركته ضدَّ الإرهاب وأن نكون إلى جانب العراق في معركة استعادة الدور المُهمّ”.

وبين “ان أمن العراق، واستقراره في نظر الملك والأردن ركن أساسيّ من أمن واستقرار المنطقة ومن ثم وُقوفنا إلى جانب العراق هو وُقوفنا إلى جانب أمن واستقرار المنطقة، وأن الحرب على الإرهاب هي حربنا جميعاً نخوضها دفاعاً عن أوطاننا، وشُعُوبنا، وقِيَمِنا، وأخلاقنا، وعن إنسانيتنا المُشترَكة”.

وتابع الصفدي “ندعم الأشقاء العراقـيِّين في عمليتهم السياسيَّة التي تستهدِف تكريس دولة المُواطنة التي توفر وتسمح وتتيح لجميع أبناء الشعب العراقيِّ بناء دولتهم”، مؤكدا “ان انتصار العراق الشقيق على الإرهاب جزء من معركتنا جميعاً في التصدِّي لهذه الآفة، ونحن مصممون على الالتزام بالجهد الذي يجمعنا في إطار علاقاتنا الدولية وفي إطار التحالف الدولي وفي إطار الجهد العربي من أجل القضاء على هذه الآفة، وتحرير شُعُوبنا، ومنطقتنا منه”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة سوريا المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة