الهجوم الإلكتروني يصل إلى أوربا والولايات المتحدة بعد روسيا وأوكرانيا
بواسطة admin بتاريخ 28 يونيو, 2017 في 08:16 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

الهجوم الإلكتروني يصل إلى أوربا والولايات المتحدة بعد روسيا وأوكرانيا

(حصري) – عواصم

ضربت هجمات إلكترونية أمس الثلاثاء، شركات كبرى ومصارف وبنى تحتية في روسيا وأوكرانيا وانتقلت إلى غرب أوربا ومنها إلى الولايات المتحدة. وفي أوربا، تعرضت شركة النقل البحري الدنماركية (ميرسك) وشركة الإعلانات البريطانية (دبليو بي بي) والشركة الصناعية الفرنسية (سان غوبان) للهجوم الإلكتروني، موضحة أنها قامت بحماية برامجها المعلوماتية لتفادي فقدان محتمل لأي بيانات.

وقال الخبراء أمس إن الهجوم ناجم عن فيروس (بتراب (Petrwrap) وهو نسخة معدلة عن فيروس (بيتيا) الخبيث الذي ضرب العام الماضي شركات عالمية وطلب من ضحاياه دفع فدية مقابل إعادة بياناتهم.

وجاءت أولى التقارير عن الهجوم الإلكتروني في أوكرانيا وروسيا، من المصارف الأوكرانية، ومطار كييف الرئيسي وعملاق النفط الروسي (روسنفت) في حادثة تذكر بفيروس (واناكراي) الأخير الذي انتشر الشهر الماضي وضرب أكثر من 150 دولة وأكثر من 200 ألف ضحية.

وذكر مختصون أن الهجمات بدأت في موسكو أمس خلال فترة الظهيرة، وانتشرت سريعا إلى 80 شركة في أوكرانيا وروسيا.

وفي هذا السياق قال كوستن رايو الباحث في شركة (كاسبرسكي لاب) لأمن الكومبيوتر ومقرها موسكو على (تويتر)، “إن الفيروس ينتشر في العالم، عدد كبير من الدول تأثرت به”.

إلا أن الشركة أعلاه قالت إنه وفق معلوماتها الأولية فإن الفيروس ليس نسخة من (بيتيا) وإنما فيروس جديد “لم نشهده من قبل” واسمته (نوت بيتيا (NotPetya).

وضربت الهجمات الإلكترونية شركة النفط الروسية العملاقة (روسنفت) لكن الشركة أكدت لاحقا “أن إنتاج واستخراج النفط لم يتوقف بفضل خوادم الاحتياط”.

أما في أوكرانيا فقد تعرض القطاع المصرفي للاختراق الإلكتروني كبنك (أوشادبنك)، أحد أكبر المصارف الأوكرانية، ما أعاق عمليات مصرفية عديدة.

كما أثر الهجوم على بعض حواسيب الحكومة الأوكرانية والموقع الإلكتروني لمطار بوريس بول، أكبر مطارات أوكرانيا، وصرح مدير المطار بافلو ريابيبكين في بيان، “إن الموقع الإلكتروني الرسمي للمطار وجدول الرحلات لا يعملان”، دون تأكيد التعرض لفيروس.

بدوره قال رئيس الوزراء الأوكراني فلاديميرغروسمان، “إن الهجمات في بلاده غير مسبوقة، لكنه أكد أن الأنظمة المهمة لم تتأثر”.

أوربا والولايات المتحدة تأثرت بالهجوم الإلكتروني
وفي أوربا، تعرضت شركة النقل البحري الدنماركية (ميرسك) وشركة الإعلانات البريطانية (دبليو بي بي) والشركة الصناعية الفرنسية (سان غوبان) للهجوم الإلكتروني، موضحة أنها قامت بحماية برامجها المعلوماتية لتفادي فقدان محتمل لأي بيانات.

وفي الولايات المتحدة، اخترق الهجوم الأخير، شركة الأدوية الأميركية الكبيرة (ميرك)، وكذلك شركة (دي ال اي بايبر) للمحاماة في نيويورك.

بدوره قال شون سوليفان الباحث في مجموعة (اف سكيور) الفنلندية لأمن المعلوماتية “يبدو أن وراءه مجرمين محترفين وأعتقد أن المال هو الدافع”، وأضاف “أنه خلافا لفيروس (واناكراي) فإن هذا الهجوم يتضمن (عناصر متطورة تسهل اختراق الأنظمة)”.

وبلغت كلفة مساعي وقف الهجمات المعلوماتية على مستوى العالم أرقاما ضخمة، ويقدر سوق الأمن المعلوماتي كلفة الحماية هذا العام بنحو 120 مليار دولار، أي أكثر بـ30 مرة ما كان عليه قبل 10 سنوات، بحسب ماذكرته وسائل الإعلام.

لكن الخبراء يقولون إن تلك المبالغ الطائلة قد تبدو ضئيلة خلال بضع سنوات، بعد أن شلت فيروسات خبيثة حواسيب في أنحاء العالم الأسبوع الماضي.

لائحة بالشركات والمؤسسات ضحية الهجوم الإلكتروني الأخير:

- البنك المركزي الأوكراني

- مصرف أوشادبنك الأوكراني

- شركة نوفا بوشتا الأوكرانية لخدمات التوصيل

- شركة كهرباء كييف، (كييف انرغو)

- نظام رصد الإشعاع في تشرنوبيل

- الموقع الإلكتروني لمطار كييف الدولي (بوريس بول)

- عملاق النفط الروسي شركة روسنفت

- شركة النقل البحري الدنماركية (ميرسك)

- شركة الإعلانات البريطانية (دبليو بي بي)

- المجموعة الصناعية الفرنسية (سان غوبان)

- شركة الأدوية الأميركية (ميرك)

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل