هجمات إلكترونية واسعة تستهدف شركات في روسيا وأوكرانيا وفرنسا
بواسطة admin بتاريخ 27 يونيو, 2017 في 10:21 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا | التعليقات مغلقة

هجمات إلكترونية واسعة تستهدف شركات في روسيا وأوكرانيا وفرنسا

(حصري) – موسكو

تعرضت بعض دول العالم، لاسيما روسيا وأوكرانيا وفرنسا اليوم الثلاثاء، لهجمات إلكترونية شرسة يعتقد أنها تمت بواسطة فيروس الابتزاز (بيتيا)، أدت لخروج حواسيب عن الخدمة.

وقالت (Group-IB)، وهي شركة متخصصة في الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية، إن البرنامج الخبيث يتسلل لأجهزة الحاسب الآلي ويوقف عملها حتى يدفع المستخدمون نحو 300 دولار بعملة البيتكوين، مشيرة إلى أن الهجمة وقعت بحلول الساعة 14:00 وطريقة الانتشار في شبكة المنطقة هي على غرار فيروس (واناكري).

وأشارت (Group-IB) إلى أن شبكات إلكترونية لشركات (باشنفط) و (روس نفط) في روسيا، إضافة لمؤسسات وشركات ومصارف في أوكرانيا تعرضت للهجمة الإلكترونية.

من جهتها، أعلنت (روس نفط) الروسية أن خادم حواسيب الشركة تعرض لهجمة (هاكرز) ضخمة، ما دفع الشركة الروسية للتوجه إلى الهيئات الأمنية. وجاء في تغريدة لـ (روس نفط) على (تويتر) تعرضت خوادم حواسب الشركة إلى هجمة هاكرز ضخمة. نأمل بأن لا تكون المسألة مرتبطة بالإجراءات القضائية القائمة حاليا”.

وأضافت الشركة الروسية “أن الهجوم كان يمكن أن يؤدي إلى تداعيات خطيرة، لكن الشركة انتقلت إلى نظام احتياطي لمعالجة الإنتاج ولم يتوقف إنتاج النفط ولا عمليات التكرير”. وكان موقع (روس نفط) على الإنترنت غير متاح في موسكو في الساعة 12:50 بتوقيت غرينيتش.

وذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية، أن هجوما إلكترونيا (غير مسبوق) يصيب أغلب البنوك والمطارات والمصالح الحكومية في أوكرانيا، حيث تم استهداف أكبر مطار في العاصمة كييف، ومترو أنفاق كييف، و (منظومة توليد الطاقة دنيبر).

وقالت تقارير إن أجهزة الكمبيوتر في الدوائر الحكومية خرجت عن الخدمة بسبب الهجمة الإلكترونية.

وهجمات اليوم مشابهة لهجمات تعرضت لها شركات ومؤسسات في مختلف دول العالم في 12 مايو/أيار، من بينها منظومة الرعاية الصحية الوطنية في بريطانيا والسكك الحديدية في ألمانيا وشركة (تيليفونيكا) الإسبانية للاتصالات و (إيرباص) وغيرها.

وحينها، استهدفت الهجمة في روسيا أنظمة وزارة الداخلية والطوارئ والصحة ومصرف (سبيربنك) وشركة (ميغافون) للاتصالات. وتضرر من الهجمة أكثر من 200 مليون مستخدم في 150 دولة.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل