القادة السياسيون يعزون بوفاة زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى
بواسطة admin بتاريخ 19 مايو, 2017 في 08:22 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

القادة السياسيون يعزون بوفاة زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى

(حصري) – السليمانية (العراق)

نعى رئيس جمهورية العراق، فؤاد معصوم، اليوم الجمعة، بوفاة زعيم حركة التغيير، نوشيروان مصطفى، مؤكدا ان الشعبين العراقي والكردي خسرا مناضلا صلبا. في السياق، قدم كل من نوري المالكي واسامة النجيفي نائبي رئيس الجمهورية وكذلك رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبه همام حمودي، العزاء بوفاة منسق حركة التغيير نوشيروان مصطفى. كما عزى رئيس كتلة المواطن النيابية حامد الخضري الاكراد برحيل المنسق العام لحركة التغيير، نوشيروان مصطفى. في الغضون، أرسل رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الجمعة، برقية عزاء الى عائلة المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى، في وفاة زعيم الحركة صباح هذا اليوم. كما ارسل رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الجمعة، برقية عزاء الى عائلة الفقيد نوشيروان مصطفى والى حركة التغيير، في وفاة زعيم الحركة.

نعى رئيس جمهورية العراق، فؤاد معصوم، اليوم الجمعة، بوفاة زعيم حركة التغيير، نوشيروان مصطفى، مؤكدا ان الشعبين العراقي والكردي خسرا مناضلا صلبا.

وقال معصوم في برقية تعزية نقله مكتبه الاعلامي، “انه تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة الشخصية السياسية الكردية العراقية البارزة المنسق العام وزعيم حركة التغيير (ڱوران) المغفور له نوشيروان مصطفى، الذي فارق الحياة في مدينة السليمانية اليوم بعد معاناة مع المرض”.

واضاف معصوم “انه إذ نعزي الشعبين الكردي والعراقي برحيل السيد نوشيروان مصطفى الذي خسرناه مناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الانساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة فضلاً عن الايمان الراسخ بالفكر الديمقراطي التقدمي والاحساس العالي بالمسؤولية ومقارعة الظلم والاضطهاد، فاننا نستذكر باعتزاز انخراطه في النضال من أجل خدمة شعبه وأمته منذ نعومة اظفاره كما نستذكر الكثير من أدواره المشرِّفة التي كرسته مثالاً طيباً للتلازم بين الفكر والمسؤولية، وواحدا من أنشط قادة المعارضة العراقية المناهضة للدكتاتورية والمناضلة من أجل عراق ديمقراطي متقدم وحر”.

وبين معصوم “انه حسبنا في هذه الخسارة ما تركه المغفور له من تاريخ نضالي حافل وذكر طيب في قلوب شعبه وامته وجميع من عرفوه”.

في السياق، قدم كل من نوري المالكي واسامة النجيفي نائبي رئيس الجمهورية وكذلك رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبه همام حمودي، العزاء بوفاة منسق حركة التغيير نوشيروان مصطفى.

وقدم المالكي في بيان له اليوم، عزائه بوفاة مصطفى قائلا، “تلقيت باسف واسى نبأ وفاة المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى”، مؤكدا “ان رحيل المغفور له يعتبر خسارة بالنسبة للشعب العراقي والكردي وللمشروع الوطني الذي ناضل من اجله الفقيد دون هوادة”.

وعبر نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي في برقية تعزية، عن “بالغ اسفه وحزنه العميق لوفاة الفقيد، الذي يعد احد قادة الحركة الكردستانية ومؤسس حركة التغيير الكردستانية في مدينة السليمانية”، مبينا “ان العراق وكردستان قد خسرا قائدا مناضلا قد أثرى العملية السياسية في العراق عامة وكردستان خاصة وترك بصمة واثرا ستبقى خالدة على مر التاريخ”.

وقدم العبادي في بيان له اليوم، عزائه بوفاة نوشيروان مصطفى قال فيها “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل المغفور له نيشروان مصطفى المنسق العام لحركة التغيير الكردستانية، والذي قارع الظلم والديكتاتورية مع بقية ابناء الشعب العراقي، وحاول جاهدا جمع كلمة العراقيين لبناء عراق حر وديمقراطي”، مضيفا “نسأل العلي القدير ان يلهم عائلته واصدقائه الصبر والسلوان، ويتغمد الفقيد بواسع رحمته، إنه سميع مجيب” .

وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في برقية تعزية، “ببالغ الحزن والاسى تلقيت نبأ وفاة الشخصية الوطنية المعروفة زعيم حركة التغيير الكردستانية نوشيروان مصطفى”، مؤكدا “أن الفقيد كان مثالا للمثابرة والإخلاص والجد من اجل خدمة الوطن وان وفاته خسارة للساحة السياسية في البلاد”.

ونعى نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي زعيم حركة التغيير في بيان تعزية له قائلا، “نعزي الشعب العراقي والكردي والاخوة في حركة التغيير بشكل خاص برحيل المناضل المتميز (نيوشيروان مصطفى) الذي برحيله فقدنا رجلاً صلبا شجاعا وفياً لشعبه ومبادئه في وقت نحتاج من امثاله وقل من نظرائه”.

كما عزى رئيس كتلة المواطن النيابية حامد الخضري الاكراد برحيل المنسق العام لحركة التغيير، نوشيروان مصطفى.

وذكر في بيان لمكتبه، اليوم، “بمزيد من الحزن والاسى تلقينا خبر وفاة المنسق العام لحركة التغيير، نوشيروان مصطفى، المناضل والسياسي المخضرم”.

واضاف الخضري “وبهذه المناسبة نعزي شعبنا الكردي عامة وحركة التغيير بشكل خاص برحيل مؤسس الحركة وزعيمها نوشيروان مصطفى الذي وافته المنية اليوم، وبرحيله نكون قد فقدنا سياسيا كبيرا ومخضرما واحد المناضلين الذين قارعوا الطغمة البعثية في العقود الماضية”.

وتابع “لقد كان للفقيد اثرا كبيرا في الحركة السياسية العراقية والوقوف بوجه النظام البائد وقد كان للفقيد دورا سياسيا مشرقا أهله لتأسيس (حركة التغيير) التي اصبح لها جمهوراً واسعاً منحها الثقة في الانتخابات المختلفة كما انه شارك في وضع خطط انتفاضة آذار 1991″.

في الغضون، أرسل رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الجمعة، برقية عزاء الى عائلة المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى، في وفاة زعيم الحركة صباح هذا اليوم.

وقال بارزاني، في برقيته “أتقدم بخالص ‏العزاء لأفراد عائلة وذوي وأصدقاء ورفاق المرحوم وحركة التغيير وأعضاء الحركة لوفاة المرحوم نوشيروان مصطفى، داعياً من الله سبحانه وتعالى ان يتغدمه بواسع رحمته ويرزقه الجنة، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.
وكان زعيم حركة التغيير الكردستانية نوشيروان مصطفى، قد توفي صباح اليوم الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض في محافظة السليمانية.

كما ارسل رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الجمعة، برقية عزاء الى عائلة الفقيد نوشيروان مصطفى والى حركة التغيير، في وفاة زعيم الحركة.

وقال نيجيرفان البارزاني، في برقيته، “اتقدم بخالص ‏العزاء لأفراد عائلة وذوي وأصدقاء ورفاق المرحوم وحركة التغيير وأعضاء الحركة لوفاة المرحوم نوشيروان مصطفى”.

وأضاف، “‏أتمنى أن تستمر حركة التغيير ومؤيدي وأصدقاء المرحوم نوشيروان مصطفى بخدمة كردستان والأهداف المشتركة لشعبنا”.

وأفادت مصادر مطلعة، عن وفاة زعيم حركة التغيير الكردستانية نوشيروان مصطفى، صباح هذا اليوم الجمعة، في محافظة السليمانية، بعد معاناة مع المرض، ورحلة علاجية طويلة في لندن.

وقال المتحدث باسم حركة التغيير، شورش حاجي، في بيان، ” توفي صباح هذا اليوم الجمعة، المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى، بعد صراع طويل مع المرض في محافظة السليمانية”، واضاف “ان حركة التغيير سوف تستمر على المنهج الذي وضعه هذا القائد العظيم لخدمة إقليم كردستان”.

وكان المنسق العام لحركة التغيير، نوشيروان مصطفى قد ولد عام 1944 في محافظة السليمانية. وكان الابن الأكبر لوالده مصطفى أمين. يتقن عددا من اللغات من بينها الكردية (اللغة الأم) والعربية والفارسية والألمانية والإنكليزية. تزوج عام 1981 ورزق بولدين وبنت، ودرس في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد.

وبدأ عمله السياسي عام 1964 حينما التحق باتحاد طلبة كردستان، ثم بدأ مشواره في صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني، وأصبح نائبا لسكرتير الحزب جلال طالباني حتى آواخر عام 2006، حيث أعلن استقالته من الحزب، معلناً عن تأسيس حركة التغيير في 25-7-2009.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال لبنان،ملكة جمال جديدة،وصيفة،شقيقتها التوأم، طالبة، رومي، رينا شيباني مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة