رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية يحذر العالم من يوم قيامة إلكتروني قريب
بواسطة admin بتاريخ 16 مايو, 2017 في 09:54 ص | مصنفة في علوم وتكنولوجيا, فيديو | لا تعليقات

رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية يحذر العالم من يوم قيامة إلكتروني قريب

(حصري) – لاهاي

حذر رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية روب بيرتولي أمس العالم من أنه قد يشهد قريبا (عملية خطرة للتخريب الرقمي) تؤدي إلى اضطرابات و (فوضى).

وقال بيرتولي في هذا الصدد أمام مئات من الخبراء والمسؤولين في مؤتمر حول الجريمة الإلكترونية في لاهاي، إن تخريب بنى تحتية حيوية بمثابة (نموذج لتلك الأمور التي يمكن أن تحرمك من النوم ليلا).

جاء هذا التحذير إثر هجوم إلكتروني غير مسبوق، استهدف أكثر من 200 ألف ضحية في 150 بلدا على الأقل منذ يوم الجمعة الماضي، غير أن المؤشرات تدل على أنه تم احتواؤه.

وشدد مدير الأجهزة السرية الهولندية خلال المنتدى الذي تنظمه الحكومة الهولندية ويستمر يومين، على أن تهديدات الهجمات الإلكترونية (ليست خيالية، إنها تحدق بنا).

وأشار في لهجة محذرة من خطورة ما يمكن أن يفاجئ العالم “برأيي يمكن أن نكون أقرب بكثير من عملية خطرة للتخريب الرقمي، مما يعتقد الكثيرون”.

وذكّر بهجوم قصير استهدف عام 2012 أجهزة كمبيوتر أكبر شركة نفط في السعودية، ثم بعد ذلك بثلاث سنوات تمت قرصنة شركات الكهرباء العراقية ما تسبب في عطل في التيار الكهربائي استمر لساعات.

ولفت المسؤول الاستخباراتي الهولندي إلى أن البنى التحتية للعالم بأسره مترابطة بشدة وهو ما ينطوي على إيجابيات كبيرة لكنه يكتسي أيضا بـ(مواطن هشاشة).

واستطرد في وصف الخطر الذي يراه محدقا مخاطبا العالم “تخيلوا ما يمكن أن يحدث إذا تم تخريب النظام المصرفي بأكمله ليوم أو يومين أو أسبوع أو إذا حدث عطل في شبكتنا للنقل أو إذا تعرض المراقبون الجويون إلى هجمات إلكترونية أثناء توجيههم لتعليمات الطيران. العواقب ستكون كارثية”.

وقال أيضا في هذا السياق “إن تخريب أحد هذه القطاعات يمكن أن تكون له آثار شاملة ويسبب اضطرابات وفوضى وإخلال بالنظام”.

من جهة أخرى، وصف بيرتولي تهديد “الإرهاب الإلكتروني” الذي قد يصدر عن تنظيم “داعش” أو “القاعدة”، بأنه يبقى محدودا، مستدركا بأن “الإرهاب المستلهم من الجهاديين يبقى أولوية” لدى الأجهزة السرية الهولندية.

وأوضح موقفه من هذه المسألة مشيرا إلى أن “مستوى الخبرة التقنية التي يمكن أن تحصل عليها مجموعة جهادية تبقى غير كافية للتسبب في أضرار مهمة أو أضرار جسدية عبر تخريب رقمي”، مضيفا “ربما تعوزهم القدرة لكن لا تعوزهم بالتأكيد النية”.

ودعا رئيس أجهزة الاستخبارات الهولندية الولايات المتحدة إلى الاستعداد للتهديدات المستقبلية في المجال الرقمي، مشددا على ضرورة أن تتعاون الحكومات والقطاع الخاص، وذلك لأن هذا هو “مكمن الهشاشة الأكبر في مجتمعاتنا”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة وزير الخارجية، الكندي، بغداد الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين سوريا دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف 14 قتيلا،هجوم ،مركبة،قوات الناتو،أفغانستان محكمة بحرينية،أحكام،السجن،أطباء،الاحتجاجات 14 قتيلا،هجوم،مركبة لقوات الناتو، أفغانستان النفط، الاقتصاد العالمي،اليورو، الدولار ناسا،مخطط مركبة فضائية،أسرع من الضوء، ميغويل الكبيري مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل عاهل الأردن يكلف عبدالله النسور بتشكيل حكومة جديدة لبنان،ملكة جمال جديدة،وصيفة،شقيقتها التوأم، طالبة، رومي، رينا شيباني