إقالة ترامب لمدير الـ أف بي آي تثير عاصفة سياسية
بواسطة admin بتاريخ 10 مايو, 2017 في 01:21 ص | مصنفة في فيديو, ملفات وتقارير | التعليقات مغلقة

إقالة ترامب لمدير الـ أف بي آي تثير عاصفة سياسية

(حصري) – واشنطن

أقال الرئيس الأميركي، أمس الثلاثاء، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي FBI)، جيمس كومي، معلنا أنه غير قادر على إدارة المكتب بشكل فعال. في السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي شأن داخلي للولايات المتحدة، ولا علاقة لروسيا به.

أقال الرئيس الأميركي، أمس الثلاثاء، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي FBI)، جيمس كومي، معلنا أنه غير قادر على إدارة المكتب بشكل فعال.

وأثار قرار ترامب إقالة كومي، جدلا سياسيا خاصة وأن كومي كان يقود التحقيق حول مزاعم التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن قرار ترامب بإقالة كومي جاء استنادا إلى توصية من وزير العدل والمدعي العام الأميركي، جيف سيشنز، ونائبه رود روزينشتاين، مضيفا أن الإدارة الأميركية ستبدأ البحث عن مدير جديد لـ (FBI) على الفور.

وسيقوم نائب رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي، اندرو ماكيب، مؤقتا بأداء واجبات رئيس المكتب بعد إقالة كومي، حسبما ذكرت شبكة (سي أن أن) التلفزيونية نقلا عن رسالة المدعي العام للولايات المتحدة الأميركية جيف سيشنا.

ووفقا لـ (سي أن أن)، فقد اجتمع الرئيس الأميركي ترامب مع ماكيب بعد فترة وجيزة من إقالته كومي.

وقال ترامب في رسالة بعثها لكومي “إنني أتفق مع الحكم الصادر عن وزارة العدل بأنكم غير قادرين على قيادة المكتب بفعالية. ومن الضروري أن نجد قيادة جديدة لمكتب التحقيقات الفيدرالي والتي ستعيد ثقة الناس به وبمهمته الحيوية لإحلال القانون”.

وأثار كومي الجدل بشأن موقفه من تحقيق في استخدام كلينتون بريدها الإلكتروني الخاص، خلال عملها وزيرة للخارجية.

وقد سارع الديمقراطيون إلى انتقاد ترامب واتهامه بوجود دوافع سياسيه وراء قراره إقالة كومي.

وندد الديمقراطيون بتحرك ترامب وشبهه البعض بـ(مذبحة ليلة السبت (1973) حين أقال الرئيس ريتشارد نيكسون مدعيا خاصا مستقلا يحقق في (فضيحة ووترغيت).

وقال العضو الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون القضائية بمجلس النواب، جون كونيرز، “إن الإجراء الذي اتخذه الرئيس ترامب اليوم يزيل تماما أي مظهر من مظاهر التحقيق المستقل في المحاولات الروسية للتأثير على انتخاباتنا ويضع أمتنا على شفا أزمة دستورية”.

وجدد كونيرز وديمقراطيون آخرون دعوتهم لتولي لجنة مستقلة أو مدع خاص التحقيق في التأثير الروسي في انتخابات 2016.

وحول كيفية استقبال كومي لخبر إقالته، قالت صحيفة (نيويورك تايمز) “إن كومي صرح لبعض عملاء مكتب التحقيقات في لوس أنجلس بأنه أخذ في الضحك لدى سماعه الخبر عبر شاشة التلفزيون، وقال إنه اعتقد أن الأمر نكتة مضحكة، ووصفه بالخدعة الإعلامية الناجحة.

وفي هذا الوقت، أشار مساعدو كومي له بقطع كلمته والانسحاب من القاعة، وصافحهم كومي وتوجه إلى مكتبه في لوس أنجلس، حيث تم إبلاغه بالفصل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى إعلان الخبر على شاشات التلفزيون لم يكن كومي قد علم بعد باستقالته بمعلومة رسمية، ولم يحصل على رسالة ترامب إلا في وقت لاحق عندما وصل إلى مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وذكرت قناة (إيه بي سي نيوز) التلفزيونية أن كومي تم إبلاغه بإقالته خلال طريقه إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي في لوس أنجلس.

وجاء نص رسالة العزل التي أرسلها ترامب لكومي لاذعة بعض الشيء، إذ قال فيها:

عزيزي كومي،

تلقيت الرسالة المرفقة من وزير العدل ونائبه في الولايات المتحدة الأميركية والتي توصي بعزلك من منصب مدير مكتب التحقيقات الاتحادي. ولقد قبلت توصيتهما وعليه فإنك معزول من منصبك بأثر فوري.

في حين، أني أقدّر بشدة إبلاغك لي في ثلاث مناسبات منفصلة أنني لست قيد التحقيق، فإنني على الرغم من ذلك اتفق مع تقدير وزارة العدل أنك لست قادرا على قيادة المكتب بفاعلية.

من الضروري أن نجد قيادة جديدة لمكتب التحقيقات الاتحادي تستعيد الثقة العامة في مهمتها الحيوية لإنفاذ القانون.

أتمنى لك كل التوفيق في مساعيك المستقبلية

دونالد ترامب

الكرملين يعلق
قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي شأن داخلي للولايات المتحدة، ولا علاقة لروسيا به.

وأضاف بيسكوف أن الكرملين يأمل ألا تؤثر إقالة مدير الأمن الفيدرالي الأميركي على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه شأن أميركي داخلي لا علاقة لروسيا به.

وقال بيسكوف في سياق تعليقه عما إذا كانت الإقالة ستؤثر على العلاقات بين روسيا وأميركا، نأمل ألا تؤثر.

وأكد أن الأمر قرار سيادي للرئيس الأميركي ولا علاقة لروسيا الاتحادية به.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو روسيا المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا قطر مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا القوة الجوية، العراقي، يتعادل، الوحدة السوري، كأس، الاتحاد الآسيوي كندا، شرطياً، الموصل، مساعدة، السلطات، العراقية المرجعية، الدينية، العليا، الانتصارات، تحقيق، التفجيرات، الاخيرة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين سوريا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف مصر: حكم ببراءة كل المتهمين بموقعة الجمل