لافروف: إدارة أوباما نسفت العلاقات وترامب مستعد للتعاون
بواسطة admin بتاريخ 16 فبراير, 2017 في 08:52 ص | مصنفة في العالم, فيديو | التعليقات مغلقة

لافروف: إدارة أوباما نسفت العلاقات وترامب مستعد للتعاون

(حصري) – بون

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المباحثات التي عقدها مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في بون الألمانية بالبناءة وركزت على جملة من القضايا الهامة التي تعني البلدين.

وذكر وزير الخارجية الروسي أن المباحثات التي جمعته وللمرة الأولى بنظيره الأميركي الجديد، لم تتطرق إلى عقوبات واشنطن المفروضة ضد روسيا، وأضاف “ركزنا على العلاقات الثنائية بين بلدينا والتي نسفتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما”.

وأشار لافروف إلى أن تيلرسون جدد التأكيد على استعداد دونالد ترامب للعمل بما يخدم تجاوز التعقيدات التي تشوب العلاقات الأميركية الروسية، وعبّر عن اهتمام بلاده بالانخراط في جميع التسويات بما فيها المشكلة الأوكرانية.

وذكر الوزير الروسي “أن موسكو وواشنطن جددتا التأكيد خلال المباحثات على اهتمامهما بمكافحة الإرهاب في سوريا وأينما كان، وأن تيلرسون قد أعرب له عن (دعم بلاده لعملية أستانا) والجهود الرامية إلى التسوية في سوريا”.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن وسبل تطبيعها، قال لافروف “لدى البلدين الكثير من القضايا التي تتطلب بحثها وتطرق إليها الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في المكالمة الهاتفية التي دارت بينهما مؤخرا”.

كما أشار لافروف إلى أهمية تحديد معايير العمل المشترك بين بلاده والولايات المتحدة بما يشمل جميع القضايا ذات الاهتمام الثنائي، وجدد التأكيد على نأي روسيا بنفسها عن الشؤون الداخلية للدول، بما فيها الولايات المتحدة.

من جهته، وصف تيلرسون لقاءه نظيره الروسي بـ(المثمر)، مؤكدا على تمسك واشنطن بالتعاون مع موسكو إذا كان يخدم المصالح الأميركية.

كما دعا الوزير الأميركي موسكو إلى الالتزام باتفاقات مينسك للتسوية في أوكرانيا، والعمل على الحد من التوتر هناك، مشيرا إلى استمرار بلاده وروسيا في (البحث عن أرضية مشتركة جديدة للتعاون) على الحلبة الأوكرانية وغيرها من الساحات الساخنة في العالم.

يذكر أن مباحثات لافروف وتيلرسون كانت قد عقدت اليوم الخميس، على هامش قمة وزراء خارجية بلدان مجموعة (العشرين) في بون الألمانية.

قطع كلمة تيلرسون خلال ترحيبه بلافروف
لم يتمكن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون من إكمال كلمته الافتتاحية خلال أول لقاء له مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وكل ما تمكن الوزير الأميركي من قوله كان “شكرا سيد لافروف وأنا أيضا مسرور لرؤيتكم” وبعد ذلك قطع منظمو اللقاء كلمة الجانب الأميركي، وطلبوا من الصحفيين مغادرة المكان.

ولم يتجاوب المراسلون والصحفيون على الفور. وتمكن مراسل وكالة (أسوشيتد برس) ماثيو لي من توجيه سؤال للوزير الروسي حول هل تشعر موسكو بالقلق من (الاضطراب) السائد حاليا في واشنطن وهل يؤثر ذلك على العلاقات الروسية الأميركية، فرد لافروف بالقول “عليكم أن تفهموا أننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

وأضاف لافروف القول “آمل بأن يتم خلال المباحثات تحديد كيفية تنظيم العمل لاحقا مع الإدارة الأميركية الجديدة”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء روسيا مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا وزير الخارجية، الكندي، بغداد المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات قطر المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً غوغل، يحتفل، اليوم، العالمي، المرأة العراق، سعر، خام، البصرة، آسيا ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين