واشنطن مستعدة لوقف التعاون مع روسيا حول سوريا.. لافروف يؤكد لكيري اندماج فصائل من المعارضة المسلحة مع النصرة
بواسطة admin بتاريخ 28 سبتمبر, 2016 في 11:08 ص | مصنفة في الشرق الأوسط, فريق العمل | التعليقات مغلقة

واشنطن مستعدة لوقف التعاون مع روسيا حول سوريا.. لافروف يؤكد لكيري اندماج فصائل من المعارضة المسلحة مع النصرة

(حصري) -موسكو

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن واشنطن على استعداد لتعليق اتفاقها الثنائي مع موسكو حول سوريا. ومن ناحية أخرى، أوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف لفت إنتباه كيري إلى أن عدد من فصائل المعارضة المسلحة لا ترفض الهدنة فحسب، بل وتتحد مع (النصرة).

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن واشنطن على استعداد لتعليق اتفاقها الثنائي مع موسكو حول سوريا.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان، اليوم الأربعاء، “أبلغ لافروف بأن الولايات المتحدة مستعدة لتعليق المشاركة الثنائية مع روسيا بشأن سوريا، ما لم تتخذ روسيا خطوات فورية لإنهاء الهجوم على حلب واستعادة اتفاق وقف الأعمال العدائية”.

وتابع “أن كيري حمّل روسيا، خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع لافروف، مسؤولية استخدام القنابل الحارقة والذخائر العنقودية في الأحياء السكنية في سوريا”.

لافروف يؤكد لكيري استمرار بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة اندماجها بالنصرة
ومن ناحية أخرى، أوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف لفت إنتباه كيري إلى أن عدد من فصائل المعارضة المسلحة لا ترفض الهدنة فحسب، بل وتتحد مع (النصرة).

وأضافت، أن لافروف وكيري أعربا عن قلقهما العميق إزاء الوضع في سوريا، وناقشا ضرورة تسوية الوضع في حلب عبر العودة لمبادئ الاتفاقيات المشتركة.

وشدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة تنفيذ الولايات المتحدة تعهداتها القديمة حول فصل مجموعات المعارضة السورية المعتمدة على واشنطن عن التنظيمات الإرهابية والتوقف عن التغاضي عن المتطرفين.

وأضاف البيان “أن لافروف لفت نظر كيري أيضا إلى التصريحات التي أدلى بها قياديون ميدانيون من (جبهة النصرة) في وسائل إعلام والخاصة بدعمهم من الخارج، بما في ذلك الأسلحة الأميركية”، وكذلك إلى ادعاءات المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، الذي قال إن تنظيم (جبهة النصرة) ليس إرهابيا.

وأشار البيان أيضا إلى أن الوزيرين، الروسي والأميركي “بحثا إمكانيات التأثير على الوضع في حلب من أجل تطبيعه عبر العودة إلى المبادئ الأساسية للاتفاقات الروسية الأميركية حول الإسهام في التسوية السورية”.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة قد توصلتا، نتيجة المفاوضات الماراثونية بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري، التي أجريت بجنيف في 9 سبتمبر/أيلول، إلى باتفاق شامل حول وقف الأعمال القتالية في سوريا، تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بالضغط على مجموعات المعارضة السورية (المعتدلة) لضمان انفصال عناصرها عن مسلحي تنظيم (جبهة فتح الشام) المصنف إرهابيا على المستوى الدولي.

واعترفت الولايات المتحدة بضرورة ضمان هذه العملية، لكن التطورات اللاحقة في الميدان السوري أظهرت بوضوح عجز الجانب الأميركي عن إنجاز هذه المهمة أو عدم رغبتها في ذلك.

وتعليقا على هذا الأمر، قال وزير الخارجية الروسي في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 23 سبتمبر/أيلول “إن رفض القيام بذلك أو العجز عنه في الظروف الحالية يعززان الشبهات حول إرادة (بعض الأطراف) إنقاذ تنظيم (جبهة النصرة)”.

وتجدر الإشارة إلى أن الشبهات التي أشار إليها لافروف، كرسها المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، الذي قال في 24 سبتمبر/أيلول، إن انفصال عناصر المجموعات المعارضة المسلحة عن (جبهة فتح الشام) أمر معقد.

يذكر أن أكبر الفصائل المسلحة المعارضة بسوريا، بما في ذلك (الجيش السوري الحر) و (جيش الإسلام) و (أحرار الشام)، أكدت، فورا بعد انطلاق سريان الهدنة المفروضة وفقا للاتفاق الروسي الأميركي، في بيان مشترك، رفضها لنظام وقف الأعمال القتالية.

وانتقدت المعارضة المسلحة الهدنة بسبب عدم شمولها لتنظيم (جبهة النصرة)، واصفة هذا الأمر بـ(ازدواجية مريبة ومرفوضة للمعايير)، ومضيفة “نرفض استهداف جبهة (فتح الشام (جبهة النصرة) أو أي فصيل آخر يحارب النظام”.

نبذة عن admin -

التعليقات مغلقة.

مكتب مفوضية كندا، ندوة تثقيفية، الانتخابات العراقية، سكاربورو المفوضية، العليا، الانتخابات، العراق، الحملات، الانتخابية المرجعية، الدينية، العليا، التعايش، السلمي، الكراهية، البغضاء مجلس الوزراء، العراقي، مشروع، قانون، الحرس الوطني روسيا المحكمة، الاتحادية، العليا، العراق، تؤكد، نص، الدستور، الانفصال المفوضية، العليا، المستقلة، الانتخابات، بطاقات، الناخبين، مخيمات، النازحين مجلس الوزراء، العراقي، جلسة، الاعتيادية، العبادي العبادي، اجتماع، لجنة، الطاقة، الوزارية الشرطة التركية، الغاز المسيل للدموع، خراطيم المياه، المتظاهرين، إسطنبول، مفوض حقوق الانسان، مجلس اوربا زيارة، وفد قنصلي، السفارة العراقية، تورنتو، انجاز المعاملات اشتباكات، أنصار، الرئيس المصري المعزول، معارضيه، القاهرة، محافظات المالكي، العراق تأجيل، محاكمة مبارك، القصور الرئاسية، الدراسة، المنشآت التعليمية وزير الخارجية، الكندي، بغداد دي ميستورا، استئناف، المفاوضات، السورية، جنيف ممثل، المرجعيّةُ، الدينيّةُ، العُليا، نصائح، ارشادات، القادة، الاداريين المرجعية، الدينية، العليا، المتصدين، المسؤولية،مراقبه، الحسنات، الاموال المرجعية، الدينية، العليا، دعم، المقاتلين، معنوياً، مادياً، إعلامياً المرجعية، الدينية، العليا، الزائرين، كربلاء، مصير، العراق، المنطقة سوريا الفيفا، نقل، مباراة، السعودية، فلسطين قطر الاتحاد الأوربي، عقوبات، روسيا المرجعية، الدينية، العليا، الالتزام ، مستحقات، الحشد الشعبي، تكريم، شهدائه المرجعية، الدينية، العليا، توصيات، الحشد الشعبي، تدين، قتل، المصريين، الاقباط، داعش المرجعية، الدينية، العليا، الاصلاحات، تفرد المرجعية، الدينية، العليا، السياسيين، الخلافات، الازمة